منتديات بوقادير كوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


نحبك يا بلادي الجزائر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيم
اهلا وسهلا بكم في منتديات بوقادير كوم تحت اشراف حريشان خالد

شاطر | 
 

  حركة انتصار الحريات الديمقراطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled28
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 25
الموقع : khaled.forum-canada.com

مُساهمةموضوع: حركة انتصار الحريات الديمقراطية    الإثنين نوفمبر 28, 2011 1:51 pm

حركة انتصار الحريات الديمقراطية

نشأة الحركة

نشأة الحركة بعد مجازر 8 ماي 1945وإطلاق سراح مصالي الحاجفي أكتوبر 1946، عقد إطارات حزب الشعب الجزائرياجتماعا في ديسمبر 1946 بالجزائر العاصمة، بحثوا فيه إعادة العمل بالحزب تحت اسم جديد وهو حركة الانتصار للحريات الديمقراطية مع الحفاظ على حزب الشعب كجناح سياسي سري نشيط.

توجه الحركة الجديد

توجهت الحركة توجها جديدا اعتمد أسلوب المهادنة مع السياسة الاستعماريةومن ذلك دعوة مصالي الحاج إلى المشاركة في الانتخابات وفكرة ضرورة النضال الشرعي، مما أدى إلى جناح رافض لمسايرة السياسة الاستعمارية وهو ما سيؤدي إلى إنشاء جناح شبه عسكري في فيفري 1947 أخذ اسم المنظمة الخاصة.

برنامج الحركة

احتفظت الحركة بنفس برنامج حزب الشعب وعرف ببرنامج حركة الانتصار للحريات الديمقراطية وتمحور حول أهداف معينة تمثلت خصوصا في العمل على إلغاء النظام الاستعماري وإقامةنظام وسيادة وطنية وإجراء انتخابات عامة دون تمييز عرقي ولا ديني وإقامة جمهورية جزائرية مستقلة ديمقراطية واجتماعية تتمتع بكامل الصلاحيات.تربط الجزائربمدها الطبيعي العربيوالإسلاميوالإفريقي. وكانت هيكلة وتنظم حركة الانتصار تعم كامل القطر الجزائري بصفة محكمة وشاملة.

مطالب الحركة

1. إجلاء القوات الفرنسية من جميع الأراضي الجزائرية.

2. إعادة الأراضي المصادرة.

3. إنشاء جمعية تأسيسية تنتخب عن طريق الاقتراع العام.

4. تعريب التعليم في مختلف مراحله.

أزمة الحركة

ظهرت الأزمة داخل الحركة بصفة جلية منذ شهر أفريل 1953 حين انعقاد مؤتمرها الثاني الذي اتضحت فيه المسائل الجوهرية في النزاع بين اللجنة المركزية و مصالي الحاج وأنصاره، واتخذ أعضاء المنظمة الخاصة موقفا معارضا للنزاع، وأكدوا على وحدة الحركة وضمان استقرارها وحسب نص اللائحة الختامية للمؤتمر الثاني للحركة فقد، نتج عن أشغال المؤتمر قرار يقضي بتحديد صلاحيات رئيس الحركة وإدخال نوع من الديمقراطيةداخل قيادة الحركة، واعتماد قرار الأغلبية، وكان مصالي يلح على منحه السلطات المطلقة لتسيير الحركة، وكان القرار الثاني هو أبعاد أهم مساعدي مصالي من عضوية المكتب السياسي وهما أحمد مزغنةومولاي مرباح، وانتخاب بن يوسف بن خدةأمينا عاما للحركة واختيار حسين لحول وعبد الرحمن كيوان مساعدان له.ولم يلبث مصالي الحاج أن رفض قرارات المؤتمر، وجاء في رسالة مصالي إلى من مناضلي حركة الانتصار نزع ثقته من اللجنة المركزية وأشتد الصراع بين المركزيين و المصاليين إذ تعنت كل طرف لموقفه وسينتج عن ذلك ظهور حركة جديدة باسم اللجنة الثورية للوحدة والعمل التي ستعمل على التوفيق بين الطرفين دون جدوى إذ اجتمع أنصار مصالي في مؤتمر للحركة ببلجيكاأيام 14-15-16جويلية 1954، واجروا تعديلات على هيكلة الحركة واعتبر ذلك هو مؤتمر الانقسام النهائي للحركة حيث صدر قرار استبعاد القادة السابقين لحركة الانتصار.

- V أزمةحركةانتصارالحرياتالديمقراطية1953 -1950 :

مرتحركةالانتصارللحرياتالديمقراطيةبعد1947 بمرحلةصعبةجدا،فقدظهرتبهاأزماتحادةوخلافاتكادتأنتبعدهاعنأهدافهاالسياسية،ومنها :

- 1 الأزمةالبربريةومحاولةبعضالمناضلينتكوينحزبداخلالحركة .

- 2 قضيةالأميندباغينوإبعادهعنالحزببسببخلافشخصيبينهوبينمصاليالحاج.

- 3 دخولالحركةاللعبةالفرنسيةوجريانهاوراءالانتخاباتوقداعتبرالبعضهذهالعمليةخيانة .

- 4 ظهوربالحركةجناحانمختلفان،أحدهمايفضلالعملالسياسيللحصولعلىنتائج،والآخريرىضرورةاستعمالكلالوسائلبمافيهاالعنفالثوريللحصولعلىالاستقلال.

- 5 كشفالمنظمةالسريةوسجنالعديدمنأعضائها .

- 6 إلقاءالقبضعلىمصاليالحاجسنة1952 ونفيهإلىفرنسا. فيظلهذهالظروفالصعبةحاولمناضلواالحركةوضعبرنامجعملجديديتماشىوالتطوراتالمستجدة. ففيشهرأفريل195 عقدالحزبمِؤتمراهاماأعلنفيهعناتخاذالتدابيرالتالية :

أ - اتخاذقرارلإعادةتشكيلالمنظمةالسرية.

ب - وضعحدلسياسةالمشاركةفيالانتخابات.

ج - انتخابقيادةجديدة.

د - التأكيدعلىمبدأالقيادةالجماعية.

وقدعارضرئيسالحزبمصاليالحاجالذيكانمبعدافيفرنساهذهالقراراتوطالببإعطائهالسلطةالمطلقةفيتسييرالحزبمدعياأنالظروفالحاليةتستدعيرئيساواحدً،فرفضتأغلبيةالأعضاءطلبه،وحدثتالأزمةحيثانقسمالحزبعلىنفسهإلى :

- نزعةتضمأنصاررئيسالحزب(المصاليون) .

- نزعةتضمأنصاراللجنةالمركزية(المركزيون).

وقدتطورتالخلافاتبينهماوتبادلالتهمباحتكارالمناصبالحزبيةالعلياوالابتعادعنالمبادئوالأهدافالمنشودةالأمرالذيدفعبكلتاالكتلتينإلىعقدمؤتمرينأحدهمافيبلجيكاوقددعاإليه مصاليالحاج من 13-15/07/1954 والثانيبمدينةالجزائر بين 13- 16 /08/1954 دعا إليه حسينلحولوجماعتهأيالمركزيين.

وبرزطرفثالثيضمالمنظمةالسريةوقدحاولأعضاءهاإصلاحالوضعوفكالنزاعوتوحيدمناضليالحزبلكنهذهالمحاولاتباءتكلهابالفشل.

ظهوراللجنةالثوريةللوحدةوالعمل : - IV

عندمافشلأنصارالمنظمةالسريةفيالتوفيقبينالطرفينلجأواإلىإنشاء " اللجنةالثوريةللوحدةوالعمل "فيمارس1954 بهدفالإعدادللثورةالمسلحة.وفيشهرجويلية1954 عقدتجماعة22 (منأعضاءاللجنةالثورية)اجتماعلهافيالجزائرالعاصمةوقررتنبذكلالنزاعاتوالشروعفيالكفاحالمسلح،كماتمتشكيللجنةالست(مصطفىبنبولعيد - ديدوشمراد -العربيبنمهيدي- رابحبيطاط - كريمبلقاسم -محمدبوضياف)وأضيفإلىهؤلاءالأعضاءالموجودينفيالخارج(أحمدبنبلة- محمدخيضر- آيتاحمدحسين).

وفي23 أكتوبر1954 عقدتلجنةالستاجتماعاتقررفيهضرورةالشروعفيالكفاحالمسلح،وتشكيلجبهةالتحريرالوطنيلتقودهذاالكفاح،وتحديدتاريخذلكبيومالاثنين1 نوفمبر1954 الساعة0(صفر).

أسئلةالتصحيحالذاتي : - VII

س1 - لقدكانتأسيسجبهةأحبابالبيانوالحريةردًاعلىقرار07 مارس1944 الذيأصدرتهالسلطةالاستعماريةواستعادتفيهالتراتيبالإدماجيةالتيتضمنهامشروعبلومفيوليتالفاشل.

- تتبعنشاطالحركاتالوطنيةفيفترة10 سنواتوالذيتوجبقيامجبهةالتحريرالوطني؟







أجوبةالتصحيحالذاتي : - VIII

- ج1

- 1 الردعلىالقراربإنشاءرابطةأحبابالبيانوالحريةفيمطلع1944 والتيضمتالعلماء وحزبالشعبوالمثقفينوالذينعقدوامؤتمرًافيمطلعمارس1945وطالبواببرلمانوحكومةجزائريةلهاجيشهاوعلمهاالخاصومتحررةمنأيروابطمعفرنسا.

- 2 مأساة8 ماي1945 وماأسفرعنهامنمقتل45 ألفجزائريواعتقالعددكبيرمنهم.

- 3 مواصلةالجزائريينلنضالهمتحتقيادةالحركةالوطنيةمنأجلإثباتالشخصيةالجزائرية

ومقاطعةللأحزابومنورائهاالشعبللانتخاباتالتيجرتفيجويلية1945

- 4 حلالأحزابوسجنقادتها ( حزبالشعب + رئيسجمعيةالعلماءالبشيرالإبراهيمي + فرحاتعباسوأنصاره ) ولميطلقسراحهمإلافيمارس1946

- 5 بعدإطلاقسراحقادةالأحزابأعادواتشكيلهامنجديدوبأسماءجديدة.

- 6 رجوعفرنسالسياسةالإصلاحاتولوأغضبتالمستعمرينولمترضالجزائريينوتمثلذلكفيدستور0. 2سبتمبر1947

- 7 تكوينالمنظمةالسريةمنطرفحزبحركةالانتصار(حزبالشعبسابقا).

. - 8 رفضالشعبالجزائريلدستور1947

- 9 مواصلةالوطنيينلنشاطهمومواصلةالعدولضغطهوتنكيلهوإعلانهفيمارس1950 عنالتوصللكشفمؤامرةدبرهاحزبحركةالانتصاروشنهحملاتاعتقالضدالمنظمةالسريةوأعضاؤها.

- 10 نتيجةذلكتقاربتآراءقادةالحركةالوطنيةوتأسستجبهةالدفاععنالحرية(أوت1951)منكافةالأحزابولكنلميكتبلهاالبقاءوحّلتفينفسالعام.

- 11 حدثتأزمةحزبالشعببينمناضليحزبالشعبواختلافهمحولمنهجتسييرالحزب،وتكون3

نزاعات :

- أنصارالرئيس(المصاليون)

- أنصاراللجنةالمركزية(المركزيون).

- أنصارالمنظمةالسرية.

- 12 تكويناللجنةالثوريةللوحدةوالعملمنأنصارالمنظمةالسريةوتكوينهمللجنةالست.بعداجتماعأل22 عضووالاتفاقعلىتأسيسمنظمةسياسيةهي(جبهةالتحريرالوطني)وحددواخطةتفجيرالثورةفيالفاتحمننوفمبر1954

للمطالعة

مقتطفاتمنالرسالةالتيبعثهامصاليالحاجإلى :المؤتمرفيأفريل 1953

" إنالاستعمارالفرنسيوهوعلىفراشموتهالآن،تلقىدعمًا جديدًامنالولاياتالمتحدة،وأنبوسعالاتحادالسوفياتيأنيعقدالآن،كماعقدفي الماضي،صفقاتمضرةبالشعوبالمستعمرة،ولذافإنمنواجبحركةالانتصارللحرياتالديمقراطيةأنتعتمدعلىنفسها ... أنأمامنامهامكثيرةلامناصمنهاللمضيفينضالنا،ومنهذهالمهامأننكونحزبًاقويًايسودهالنظام،وأننثقفالشعبالجزائريحتىيلعبدورهفيمختلفالظروف،وأننبرهنعلىحقيقةوجودحزبنافيالداخلوفيالخارج،وأننستلفتاهتمامالرأيالعامالعالميبروحناالنضاليةوأننخططسياسةخارجيةمقررةوثابتة ... وأننملكمنظمةطبيةوصحافةصالحةوممثلينأكفاءفيالبلادالأجنبية،وأنتخلقانسجامًابينهذهالمظاهرالمختلفةمننشاطها. وتوجيههذاالنشاطيتطلبسعةفيالأفق،وحسنفيالاختيار،والتوجيهوسعةالأفقوالخيال،وروحالابتكاروالحافز،هي منالصفاتالتيلاغنىعنهالزعمائها."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled.forum-canada.com
 
حركة انتصار الحريات الديمقراطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوقادير كوم  :: المنتديات العامة :: منتدى كل مايخص الجزائر-
انتقل الى: